رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي "IATA" ينتقد إغلاق الجزائر لمجالها الجوي أمام الطائرات المغربية

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي "IATA" ينتقد إغلاق الجزائر لمجالها الجوي أمام الطائرات المغربية, اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024 05:06 مساءً

انتقد ويلي والش، رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، بشدة قرار السلطات الجزائرية بإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية، واصفًا إياه بالخطوة التي تتعارض مع الأعراف الدولية في مجال الطيران المدني.

ويرى والش أن هذا القرار يمثل انتهاكًا واضحًا لاتفاقية شيكاغو للطيران المدني، ويضر بصناعة الطيران العالمية. 

وقال المتحدث خلال مشاركته في المؤتمر الدولي الثالث للأمن وعمليات الطيران الذي انعقد بمراكش: "صناعة الطيران تزدهر عندما تكون الأجواء مفتوحة أمام الجميع. إغلاق المسارات الجوية يترتب عليه تداعيات سلبية على الصناعة بأكملها".

وأكد والش أن إغلاق المجال الجوي يؤثر بشكل ملحوظ على عمليات النقل الجوي، داعيًا الدول إلى الالتزام الكامل باتفاقية شيكاغو، مضيفًا أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي يعمل باستمرار من أجل سماء مفتوحة لجميع شركات الطيران دون تمييز.

كما تطرق والش في حديثه إلى التحديات التي تواجه صناعة الطيران بسبب النزاعات المسلحة، بما في ذلك التوترات في غزة، والصراعات في لبنان، والتوترات بين الولايات المتحدة والصين، معتبرًا أن هذه الأزمات تمثل تهديدات كبيرة لأمن الطيران، مما يدفع الاتحاد إلى اتخاذ إجراءات لحماية شركات الطيران وركابها من هذه المخاطر.

وكانت الجزائر قد اتخذت قرارًا يوم 22 سبتمبر 2021 بمنع الطائرات المغربية، سواء المدنية أو العسكرية، من استخدام مجالها الجوي، إضافة إلى الطائرات المسجلة في المغرب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق