بمشاركة 40 باحثا.. انطلاق مؤتمر «مجمع الملك سلمان للغة العربية»

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بمشاركة 40 باحثا.. انطلاق مؤتمر «مجمع الملك سلمان للغة العربية», اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 06:00 مساءً

انطلق المؤتمر السنوي الدولي الثالث الذي ينظمه مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية تحت عنوان «حوسبة اللغة العربية وإثراء البيانات اللغوية»، الأحد، في الرياض العاصمة، بمشاركة عدد من المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية، وعدد من أساتذة الجامعات والمتخصصين، إلى جانب مشاركة 40 باحثًا يمثلون 22 دولة من مختلف أنحاء العالم.
ودارت جلسات المؤتمر حول موضوعات متعددة، منها تعلم الآلة، وتحويل الكلام المنطوق إلى نصوص، والتعرف الآلي على النصوص المصورة.
وتناول المؤتمر دور اللغويات الحاسوبية في دعم تعليم اللغة العربية، والتقنيات الحديثة في حوسبة المعاجم، وبناء وتحليل المدونات اللغوية.
وأوضح الدكتور عبد الله الوشمي، الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، أن اللغات العالمية التي بقيت إلى اليوم هي التي تحولت إلى الكتابة، أما اللغات التي ستبقى للقرون والأجيال المقبلة هي اللغات التي ستدخل إلى التقنية والذكاء الاصطناعي.
وبيّن أن المؤتمر فرصة لتلاقي العقول والخبرات من جميع أنحاء العالم، وتبادل الأفكار والمستجدات العلمية التي تدفع باللغة العربية نحو مستقبل أكثر تطورًا وازدهارًا في العصر الرقمي.
وأشار إلى أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز التعاون بين الحاسوبيين واللغويين في مجال الحوسبة اللغوية، مع التركيز على سد الفجوة المعرفية وإثراء المدونات اللغوية العربية لتحسين نماذج الذكاء الاصطناعي.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق