قرار محكمة العدل الأوروبية يغضب الإسبان ويهدد بمحو أسطول الصيد في "قادش"

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قرار محكمة العدل الأوروبية يغضب الإسبان ويهدد بمحو أسطول الصيد في "قادش", اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 10:47 مساءً

استفاق ميناء ألبوفيرا في بارباتي الإسبانية صباح السبت على سماء ملبدة بالغيوم، وكأنها تعبير عن العاصفة القضائية التي جاءت من لوكسمبورغ، حيث أصدر محكمة العدل الأوروبية حكمًا ضد الاتفاقيات التجارية والصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي. 

في حانة الصيادين التي يتجمع فيها الصيادون كل صباح لشرب القهوة قبل الإبحار، بدت الوجوه متعبة ومليئة بالغضب واليأس، حيث أن القطاع يعاني منذ سنوات من الضربات المتتالية.

صرح "توماس باتشيكو"، رئيس جمعية رجال الأعمال الصيادين في بارباتي: "إذا كانت المفوضية الأوروبية مهتمة بإنهاء قطاع الصيد، فليأتوا ويأخذوا السفن. لا نستطيع الاستمرار هكذا." ورغم أنه كان يتوقع القرار، إلا أن هذا لم يخفف من إحساسه بالإحباط، مشيرًا إلى أن هناك عائلات بأكملها تعتمد على البحر لكسب رزقها. واتهم المسؤولين الأوروبيين بأنهم يسعون لتدمير القطاعات الأساسية، قائلاً: "نحن تحت رحمتهم، والأسوأ أنهم لا يملكون الشجاعة لاتخاذ قرارات واضحة بشأن أسطول يبدو أنه يزعجهم."

يشعر "باتشيكو" بالغضب تجاه قرارات أوروبا المتكررة، والتي بحسبه، "تتجاهل واقع أن الحد من الصيد يعني تدمير حياة البحارة وأسرهم". وأضاف أن هذا الحكم الأخير يعقد الأمور أكثر بالنسبة لأصحاب السفن الذين استثمروا أموالًا كبيرة في تجهيزاتهم للتمكن من الصيد في المياه المغربية، متسائلًا: "من سيعوضهم الآن عن تلك الاستثمارات؟"

يختتم باتشيكو قائلاً إن الاجتماع المقرر عقده مع الأمانة العامة للصيد الأسبوع المقبل قد يكون حاسمًا، حيث يأمل أن يتمكنوا من معرفة نوايا المسؤولين الأوروبيين واتخاذ التدابير المناسبة للحفاظ على القطاع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق