ماذا قرأ المصريون في صحف اليوم التالي للنصر؟

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ماذا قرأ المصريون في صحف اليوم التالي للنصر؟, اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 02:54 مساءً

"الأهرام": تل أبيب: سير القتال في اليوم الثاني حرج للغاية بالنسبة لإسرائيل

"الأخبار": قواتنا تتقدم.. وتأسر.. وترد الهجوم المضاد

المشهد في اليوم التالي لنصر أكتوبر 1973. كانت قواتنا البرية تواصل تنفيذ مهامها القتالية بنجاح. والجيش الثاني والثالث اكملا عبورهما ويعززان مواقعهما علي الضفة الشرقية. وقامت القوات بصد الهجمات المضادة بمعاونة القوات الجوية والتي قامت بتنفيذ هجمات ضد أهداف ومراكز قيادته وتجمعات مدرعاته. والقوات البحرية قصفت مراكز العدو بخليج السويس وتم إغراق 4 لنش معادي. وأصبحت الصورة في اسرائيل قاتمة. فالمعارك كانت لصالح الجيش المصري بعد العبور... ونرصد في هذا التقرير ما تم توثيقه من عناوين الصحف المصرية عن وقائع الحرب من استسلام العدو وتقدم القوات المصرية.

الجمهورية

كتبت "الجمهورية" بالصفحة الأولي بمانشيت باللون الأحمر "استسلموا بمدرعاتهم".. وأسفله عنوان: "ضباط وجنود العدو يستسلمون لقواتنا بكامل أسلحتهم عقب معارك طاحنة بسيناء" و"قواتنا تواصل تقدمها وترغم العدو علي الانسحاب شرقاً تاركاً دباباته ومدرعاته".پ"اسقطنا 75 طائرة - ودمرنا 29 دبابة - أسرنا عددًا كبيرًا من الضباط والجنود".. و"وكالات الأنباء تقول: الجنود الإسرائيليون محاصرون بين القوات المتقدمة وقوات الكوماندوز المصرية".. و" سوريا أسقطت 34 طائرة إسرائيلية وأسرت 9 طيارين.. المعارك مستمرة داخل الجولان".. وتليها التفاصيل : " أرغمت القوات المسلحة المصرية المتوغلة في سيناء القوات الإسرائيلية الانسحاب شرقا تاركة عدداً كبيرا من الأسري بعد معارك طاحنة اشتعلت بها الجبهة استسلم عدد من ضباط وجنود العدو بدباباتهم وعرباتهم. كما أستولت قواتنا علي عدد آخر من الدبابات والمدرعات والمعدات التي تركها الاسرائيليون بعد فرارهم .. بلغت خسائر العدو 75 طائرة و39 دبابة وعددا كبيرا من المجنزرات. كما تكبد خسائر اخري كبيرة في الارواح. وقد فشلت محاولات العدو ضرب المعابر علي القناة . ومازالت قواتنا من الدبابات والمشاة المكانيكية والمدفعية تتدفق داخل سيناء بمعدل عال.
واعلنت البلاغات العسكرية المصرية أن القوات البرية قد الهجمات الاسرائيليةپوهي تواصل تصفية جيوش المقاومة في حين وجه الطيران المصري ضربة جوية مؤثرة لاهداف العدو داخل . وضربت قطع الأسطول المواقع المعادية علي ساحل سيناء الشمالي".
واعترفت اسرائيل بأن القوات المصرية مازالت تتدفق علي سيناء بإعداد كبيرة مشددة الهجوم علي القوات الإسرائيلية التي تحارب في ظروف بالغة الصعوبة علي حد قول القائد الإسرائيلي للجبهة الجنوبية. كما أعلنت اسرائيل ان مصر قد انزلت قوات كوماندوز خلف الخطوط الإسرائيلية وبذلك تم حصار الجنود الإسرائيليين الذين يواجهون أمامهم القوات المصرية المتقدمة.

الدول العربية

ووقفت الدول العربية بجانب شقيقتها الكبري مصر واعلنت المساعدات .. بدأ بقطع البترول عن أمريكا وانتهاء بالمساعدات العسكرية من أسلحة وطائرات وجند وأموال.. وظهر ذلك جلياً في عنوان بالصفحة الثالثة من الجمهورية .. يقول : "الدول العربية تضع كل إمكانياتها إلي جانب مصر وسوريا". .. و"وضع القوات السودانية في حالة تأهب وتونس تستعد لإرسال قواتها الي الجبهة". "الدول الاشتراكية والهند وبنجلاديش تدين العدوان الإسرائيلي وعواصم العالم تتابع القتال باهتمام شديد". وتفاصيلها أن أغلب الدول العربية أعلنت عن المساعدة والوقوف بجانب مصر وسوريا في الحرب منها الجزائر
والسودان ولبنان والكويت ودولة الإمارات واليمن والبحرين والصومال وتونس.

المساء

ونشرت صحيفة "المساء" مانشيت بعنوان : "قوات مصر تتقدم رغم كل محاولات العدو" .. و" القوات المسلحة المصرية أحبطت عدة هجمات مضادة للعدو وكبدته خسائر فادحة في المعدات والأرواح".. و" متحدث عسكري إسرائيلي يعترف بأن قواته انسحبت إلي خط دفاع جديد في سيناء".. و"سوريا اسقطت 12 طائرة اسرائيلية صباح اليوم وقواتها حررت معظم القطاع الأوسط في الجولان".
وخبر اخر بعنوان " مجلس الأمن يجتمع الليلة بناء علي طلب أمريكا". وأسفل هذه العناوين صورة عرضية كبيرة للجنود المصريين البواسل لحظة العبور من الجسر المنشأ علي القناة واختراق القوات الحاجز الترابي المنيع بعد فتح ثغرة فيه. ومروا للضفة الشرقية للقناة الي أرض سيناء المحررة.
و"وكالات الأنباء تؤكد أن قتالا ضاريا يدور حاليا علي الجبهتين المصرية والسورية".
وخبر صغير يقول: "بيان سوري جديد إسقاط 8 طائرات". و"هبوط عنيف في سعر الدولار".

الأهرام

وتصدرت خسائر العدو عنوان المانشيت الرئيسي بالصفحة الأولي لـ"الأهرام" .. يقول: "تل أبيب: سير القتال في اليوم الثاني حرج للغاية بالنسبة لإسرائيل". وتلاه عناوين أخري.. : "الرئيس الأمريكي نيكسون يقطع أجازته ويطلب اجتماع مجلس الأمن فورا ليقرر وقف القتال". "خسائر العدو أمس علي الجبهة المصرية: 30 طائرة و32 دبابة وعدد كبير من مدرعاته".. و"القوات السورية تتقدم علي 3 خطوط في المرتفعات السورية برغم الهجمات المضادة المكثفة".
وعرضت "الأهرام" تقريراً لوكالة "اليونايتيد برس" لنتائج العمليات والتي ذكرت فيه تدمير محاولتين قام بهما العدو للتصدي للقوات المتقدمة شرقي القناة. وخسارة العدو 30 طائرة و32 دبابة وعددا كبيرا من المدرعات. واستولت قواتنا علي عدد من الدبابات الإسرائيلية. وتقدمت قواتنا المصرية داخل سيناء بعد أن تمكنت خلال معاركها البالغة العنف من تعزيز مواقعها علي طول الشاطئ الشرقي للقناة. وتمكنت من تشتيت هجوم مدرع مضاد للعدو. واستسلم عدد من جنود العدو بدباباتهم ومدرعاتهم لقواتنا. علاوة علي الأسري الذين سقطوا في أيدي القوات المصرية. وأعلن "شموئيل جونين" القائد الإسرائيلي للجبهة الجنوبية في حديث علي راديو الجيش الإسرائيلي "أن المعارك في شرق القناة قاسية جدًا بسبب حشود المدفعية المصرية الضخمة بالقرب من منطقة المواجهة". وفي شمال سيناء استطاعت قوات المظليين المصريين تدعمها الطائرات المقاتلة المصرية في وقف تقدم قطع الأسطول الإسرائيلي. ومنع امدادات العدو المتجهة من قلب سيناء صوب قناة السويس. كما قامت المقاتلات القاذفة المصرية بضربة جوية للقطاعين الأوسط والشمالي من سيناء. وأدت إلي إصابات بالغة العدد من مواقع العدو وبطاريات مدفعيته ووسائل دفاعه الجوي".
وحرصت "الأهرام" علي نقل صورة دقيقة للأوضاع علي الجبهة السورية حيث توغلت قوات الجيش السوري مدفوعة بالدبابات قرابة 15 كيلو متر علي طول خطوط المواجهة. وأن الطائرات السورية نفذت ضرباتها عند قرية مجدل التي تبعد 68 ميلا عن تل أبيب. وقد نجحت قوات الدفاع الجوي السوري في إسقاط 43 طائرة للعدو.
ونشرت صورا للدبابات والآليات العسكرية المصرية وهي تعبر الجسور إلي الضفة الشرقية من القناة حيث سيناء. فضلاُ عن صور الجنود المصريين وهم يرفعون علم مصر فوق إحدي نقاط خط بارليف.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق