أوردو بوينت: ما حصل بدرنة مؤشر لحالة لا انتظام متزايد في دورة المياه بالعالم

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أوردو بوينت: ما حصل بدرنة مؤشر لحالة لا انتظام متزايد في دورة المياه بالعالم, اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 04:02 مساءً

ليبيا – نقل تقرير إخباري نشره موقع أخبار “أوردو بوينت” الباكستاني الناطق بالإنجليزية عن منظمة أممية تحذيرها من عدم الانتظام المتزايد لدورة المياه بالعالم.

ووفقا للتقرير الذي تابعته وترجمت المهم المرتبط من مضامينه الخبرية بالشأن الليبي صحيفة المرصد وصفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الفيضانات الشديدة والجفاف بإشارة استغاثة لما هو آت إذ يجعل تغير المناخ الدورة المائية في الكوكب غير قابلة للتنبؤ بها على نحو متزايد.

وقالت الأمينة العامة للمنظمة”سيليست ساولو”:”إن ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض جعل دورة المياه أكثر تقلبا ولا يمكن التنبؤ بها ولا يمكننا إدارة ما لا نقيسه” في وقت أبدى فيه مدير إدارة علم المياه والهيدرولوجيا والغلاف الجليدي في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية “ستيفان أولينبروك” وجهة نظره بالخصوص.

وقال “أولينبروك”:”من المهم بمكان الاستثمار في البنية الأساسية للحفاظ على المياه وحماية الناس من المخاطر وأما العودة إلى الدورة المائية الطبيعية الأكثر انتظاما فسيكون أمرا صعبا فالشيء الوحيد الذي يمكننا فعله هو استقرار المناخ وهذا تحد جيلي”.

وتحدث التقرير عن أبرز معالم هذا اللا انتظام المتزايد المتمثلة بانهيار سدين في مدينة درنة في سبتمبر من العام 2023 المتسبب في فيضان كبير أدى لخسائر بشرية ومادية جسيمة والمؤثر على حياة 22% من السكان وفيضانات ضربت القرن الإفريقي الأكبر والكونغو الديموقراطية ورواندا وموزمبيق وملاوي.

ترجمة المرصد – خاص

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق