محطات كبيرة شهدتها أسعار الذهب والنفط منذ بداية الحرب على غزة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
محطات كبيرة شهدتها أسعار الذهب والنفط منذ بداية الحرب على غزة, اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 04:36 مساءً

بقيت أسعار النفط في حالة من التقلبات لمدة عام على وقع الحرب على غزة ، وبقي هاجس انقطاع الإمدادات بفعل مخاوف توسع الحرب اقليميا في المنطقة يحرك اسعار النفط عالميا.

في بداية الحرب ومنذ السابع من اكتوبر لم تتاثر اسعار النفط بشكل كبير ولكن بقيت تسير في تقلبات حادة، حيث بقيت ظروف الطلب والعرض العالمية هي التي تسيطر على حركة اسعار النفط عالميا ولم يمتد الصراع إلى خارج غزة مما أبقى اسعار النفط في اتجاه هبوطي حيث تراجع خام برنت بنسبة 19% في الربع الاخير من العام الماضي.

ومنذ بداية العام الحالي شهدت اسعار النفط تقلبات بمدى عشرة دولارات للبرميل متاثرة بمستويات تخفيضات الانتاج من تحالف أوبك+ بالإضافة إلى ظروف الطلب العالمية التي أبدت توقعات كبيرة بانخفاض مستويات الطلب العالمي على النفط.

حيث انخفض برميل النفط خام برنت بنسبة 7% في التسعة شهور الاولى من العام الحالي ليغلق عند 71.7 دولار للبرميل.

اتساع الصراع مع ايران يرفع الأسعار مجددا

تسارع ارتفاع اسعار النفط خلال الأسبوع الاول من اكتوبر مع تصاعد التوتر العسكري بين ايران واسرائيل وامتداد الصراع بين حزب الله وإسرائيل، حيث سجلت اسعار النفط اكبر مكسب أسبوعي في عامين، بفعل مخاوف انقطاع إمدادات النفط مع قلق الأسواق من توجيه ضربة عسكرية لايران من قبل اسرائيل .

أسعار قياسية للذهب

اما اسعار المعدن الأصفر فقد ارتفعت باكثر من 7% في الشهر الاول من الحرب على غزة حيث قفزت أونصة الذهب باكثر من 7%.

وتابعت اسعار الذهب صعودها لتحطم مستويات قياسية غير مسبوقة حيث سجلت اونصة الذهب اكبر سلسلة مكاسب فصلية في تاريخها لتسجل ارتفاعا قياسيا ووصلت ارتفاعات الذهب باكثر من 45% منذ اكتوبر من العام الماضي بدعم مشتريات ضخمة من البنوك المركزية العالمية وتحوط صناديق الاستثمار من التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط والتي أثارتها حرب اسرائيل على قطاع غزة.

المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق