فوائد القهوة منزوعة الكافيين .. لن تتوقعها

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فوائد القهوة منزوعة الكافيين .. لن تتوقعها, اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 11:34 صباحاً

بالنسبة لعشاق القهوة الذين يرغبون في الاستمتاع بالنكهة الغنية لمشروبهم المفضل دون الشعور بالتوتر الذي يصاحب الكافيين، فإن القهوة منزوعة الكافيين تمثل بديلاً مغريًا، غالبًا ما يُشار إلى القهوة منزوعة الكافيين باسم "منزوعة الكافيين"، حيث تم إزالة معظم محتوى الكافيين منها، مما يوفر خيارًا أخف لأولئك الذين يتطلعون إلى تقليل تناول المنشطات. 

ولكن هل يوفر التحول إلى القهوة منزوعة الكافيين أي فوائد صحية إضافية، أم أن القهوة العادية لا تزال هي المهيمنة؟ دعونا نستكشف ما هي القهوة منزوعة الكافيين حقًا، وكيف تقارن بالقهوة العادية، وما إذا كانت الخيار الأكثر صحة لبعض الأفراد حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

تشرح بوجا شاه بهافي: "يتم إزالة ما يقرب من 97% من الكافيين من حبوب البن عن طريق معالجتها بمواد كيميائية معينة غير ضارة، يذوب الكافيين في بعض المذيبات الكيميائية مثل ثاني أكسيد الكربون أو فلتر الفحم الذي يزيل الكافيين. يتم نزع الكافيين من الحبوب قبل تحميصها وطحنها".

على الرغم من إزالة معظم الكافيين، فإن القهوة منزوعة الكافيين ليست خالية تمامًا من الكافيين. يحتوي كوب واحد من القهوة منزوعة الكافيين على حوالي 0-7 ملجم من الكافيين مقارنة بـ 70-140 ملجم الموجودة في كوب عادي من القهوة.

المحتوى الغذائي للقهوة منزوعة الكافيين 

بصرف النظر عن محتواها من الكافيين، فإن القيمة الغذائية للقهوة منزوعة الكافيين تظل متطابقة تقريبًا مع القهوة العادية. ومع ذلك، كما يشير بهافي، "القهوة منزوعة الكافيين ليست خالية تمامًا من الكافيين ولكنها تحتوي على كمية منخفضة جدًا. كما تحتوي القهوة منزوعة الكافيين على نسبة مضادات أكسدة أقل بنحو 15% من القهوة العادية نظرًا لوجود خسائر صغيرة لمضادات الأكسدة أثناء عملية إزالة الكافيين".

فوائد القهوة منزوعة الكافيين 

انخفاض الحموضة وتخفيف آلام الجهاز الهضمي: إحدى الفوائد الأساسية للقهوة منزوعة الكافيين هي أنها أكثر لطفًا على الجهاز الهضمي. 

غالبًا ما تزيد القهوة العادية من الحموضة بسبب محتواها من الكافيين وقد تؤدي إلى ارتجاع المريء أو حرقة المعدة. وفقًا لبهافي، "لا تسبب القهوة منزوعة الكافيين هذه المشكلات، مما يجعلها خيارًا أفضل للأشخاص الذين يعانون من حساسية المعدة".

انخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: ارتبط تناول القهوة منزوعة الكافيين بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. ويشير بهافي إلى أن "استبدال كوبين أو أكثر من القهوة العادية بالقهوة منزوعة الكافيين أثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 48%".

أفضل للنوم وضغط الدم: يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى ارتفاع ضغط الدم واضطراب أنماط النوم، مما قد يؤدي إلى الأرق. تقدم القهوة منزوعة الكافيين حلاً لهذه المشكلة. وكما ذكر بهافي، "يمكن أن يمنع التحول إلى القهوة منزوعة الكافيين هذه المشاكل مع السماح للناس بالاستمتاع بقهوتهم".

مناسب للنساء الحوامل أو المرضعات: غالبًا ما يُنصح النساء الحوامل أو المرضعات بالحد من تناول الكافيين. توفر القهوة منزوعة الكافيين بديلاً لهن، حيث تقدم لهن مذاقًا ومتعة مماثلة دون المخاطر المرتبطة بالكافيين الزائد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق