باريس تستضيف المؤتمر الدولي لدعم لبنان في 24 تشرين الأول

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
باريس تستضيف المؤتمر الدولي لدعم لبنان في 24 تشرين الأول, اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 06:53 مساءً

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الأربعاء أن المؤتمر الدولي المخصص للبنان الذي أعلنه إيمانويل ماكرون، سيعقد في 24 تشرين الأول/أكتوبر لتعبئة صفوف المجتمع الدولي لمساعدة الشعب اللبناني ودعم مؤسساتها.

وقالت في بيان إنّ "هذا المؤتمر الوزاري سيجمع الدول الشريكة للبنان والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية والإقليمية والمجتمع المدني".

وأضافت أن المؤتمر يهدف "إلى تعبئة صفوف المجتمع الدولي للاستجابة لحاجات الحماية والإغاثة الطارئة لشعب لبنان وتحديد سبل دعم المؤسسات اللبنانية، ولا سيما القوات المسلحة اللبنانية ضامنة الاستقرار الداخلي في البلاد".

وتشن إسرائيل الآن عدوانا على لبنان. وفي لبنان، نزح أكثر من مليون شخص بسبب أعمال العنف.

وأكدت الوزارة "في مواجهة أزمة سياسية وإنسانية خطرة وعميقة، ستذكّر فرنسا من خلال هذا المؤتمر بالحاجة الملحة لوقف الأعمال القتالية والتوصل إلى حل دبلوماسي يستند إلى قرار مجلس الأمن الدولي 1701 والسماح بالعودة الآمنة للنازحين في إسرائيل ولبنان إلى ديارهم".

وأضافت أن انتخاب رئيس في لبنان هو "الخطوة الأولى لعودة انتظام المؤسسات السياسية".

وبحسب أرقام لبنانية رسمية، تسبب العدوان الإسرائيلي على لبنان باستشهاد 2000 شخص منذ 23 أيلول/سبتمبر بينهم أكثر من 1000 منذ تشرين الأول/أكتوبر مع بدء الضربات الإسرائيلية على جنوب لبنان وشرقه، وكذلك على ضاحية بيروت الجنوبية.

أ ف ب

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق