تحليل للصورة|استقبال ولي العهد السعودي للوزير عراقجي وغياب علم إيران يثير الجدل.. مقصود أم بروتوكول؟

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تحليل للصورة|استقبال ولي العهد السعودي للوزير عراقجي وغياب علم إيران يثير الجدل.. مقصود أم بروتوكول؟, اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024 01:14 مساءً

بدأ وزير خارجية إيران عباس عراقجي جولته في المنطقة بزيارة المملكة العربية السعودية، والتقى بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتأتي هذه الزيارة في ظل الأوضاع المتوترة التي تشهدها المنطقة وقد تزداد حدتها بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران ضد إسرائيل في الأول من أكتوبر. 

غياب علم إيران رسائل مشفرة أم بروتوكول.. ؟! 

لقاء ولي العهد السعودي، بالوزير عراقجي آثار جدل عبر نشطاء التواصل الاجتماعي، حيث تداول الرواد صورة من الاجتماع تظهر علم السعودية دون وجود علم إيران، وربط البعض هذا المشهد باللقاءات التي يقوم بها المرشد الإيراني على خامنئي باستقبال ممثلين عن دول عربية دون رفع علم دولهم. 

3e4e90de97.jpg
ولي العهد السعودي يستقبل وزير خارجية إيران 
c457890d80.jpg
المرشد الإيراني ولقاء مع بعض المسؤولين عرب
25a40eb1b5.jpg

وحلل البعض هذه الصورة على أن لها دلالات سياسية ورسائل من الرياض إلى طهران ووضع الجمهورية الإيرانية المتأزم والاستنجاد بالمملكة من أجل الخروج من هذا المأزق لاسيما بعد الضربات التي أثرت بشكل كبير لأحد أقوى وكلائها في المنطقة المتمثل في حزب الله بعد اغتيال إسرائيل كبار قياداتها من بينهم الرجل الأول في الحزب حسن نصر الله. 

رفع العلم يخضع لضوابط وقوانين بروتوكولات 

إلا أن الصورة التي حظيت بتفاعل كبير، له دلالات أخرى عكس ما ترجمها البعض على نحو سياسي، فرفع العلم يكون له ضوابط وقوانين وبروتوكولات، فمثلاً في لقاءات سابقة تجمع ولي العهد السعودي بوزراء خارجية دول أخرى كالولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وغير ذلك نجد أن هذا البروتوكول المتبع وأن علم السعودية يكون متواجد في حال كان اللقاء بين ولي العهد ووزير خارجية إحدى الدول أما في حالة لقاء جمع بين ولي العهد السعودي ورئيس دولة سيكون الوضع مختلف ونجد حضور علم المملكة إلى جانب علم رئيس الدولة الأخري. 

فعلى سبيل المثال نجد في هذه الصور ولي العهد محمد بن سلمان، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وخلفهم علم السعودية وروسيا، ونفس الأمر عند استضافته الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس الأمريكي جو بايدن. 

506068d980.jpg
محمد بن سلمان - فلاديمير بوتين 
e85a02712e.jpg
محمد بن سلمان - إيمانويل ماكرون 
03e973c463.jpg
محمد بن سلمان - جو بايدن 

أما عند استقباله وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، فسنجد كما في الصورة عدم وجود العلم الروسي خلف لافروف، ونفس الأمر عند لقاء ولي العهد مع وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن.

d7ec3f81b5.jpg
محمد بن سلمان - سيرجي لافروف 
0a940d6bad.jpg
محمد بن سلمان - أنتوني بلينكن 

وسط التصعيد بالشرق الأوسط.. وزير خارجية إيران يبدأ جولة تشمل السعودية ودول بالمنطقة

أزمة ثقة بين بايدن ونتنياهو.. أمريكا: لا نصدق إسرائيل ونخشي من ردها على إيران

وكان ولي العهد السعودية قد التقى عراقجي في العاصمة السعودي، الرياض، و خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة تجاهها، وحضر اللقاء الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، و الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، و وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان، فيما حضر من الجانب الإيراني السفير لدى المملكة علي رضا عنايتي، وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية الإيرانية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق