القيروان: تراجع سعر الفلفل الأحمر يكبد الفلاّحين خسائر كبيرة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
القيروان: تراجع سعر الفلفل الأحمر يكبد الفلاّحين خسائر كبيرة, اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 04:29 مساءً

القيروان: تراجع سعر الفلفل الأحمر يكبد الفلاّحين خسائر كبيرة

نشر بوساطة جمال الدين الذهبي في الشروق يوم 11 - 10 - 2024

2329395
عبر عدد من فلاّحي ولاية القيروان عن إستياءهم من تراجع سعر الفلفل الأحمر العوالي وبيعه بسعر لا يغطي كلفة إنتاجه المرتفعة والمتعلقة بغلاء المشاتل والاسمدة والأدوية واليد العاملة، مما خلف لهم خسائر مادية كبيرة حيث تراجع سعر بيغ الكلغ الواحد للفلفل الأحمر من 1400 مليم خلال الموسم الفلاحي الفارط إلى نحو 700 مليم خلال الموسم الحالي حسب تأكيد رئيس الإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالقيروان المولدي الرمضاني.
ويعود سبب هذا التراجع في سعر بيع الفلفل الاحمر إلى كثرة السماسرة وحصول شبه اتفاق بين أصحاب المصانع التحويلية حددوا بموجبه أقصى سعر شراء الكلغ من الفلفل الأحمر من الفلاحين رغم معرفتهم بإرتفاع كلفة إنتاجه.
وأضاف الرمضاني أنه من المتوقع أن يقلص الفلاحون المتضررون من المساحات المخصصة لزراعة الفلفل الاحمر خلال الموسم القادم مما سيؤثر حتما على سعره في السنوات القادمة. وطالب الرمضاني بضرورة إعداد دراسة لتحديد كلفة إنتاج علبة ''الهريسة'' حتى لا يتم الترفيع في هامش ربح أصحاب المصانع على حساب الفلاحين.
ويذكر أن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقيروان قدرت صابة الفلفل الأحمر بأكثر من 92 ألف طنا مغروسة على مساحة 6 ألاف هكتار أي بمعدل إنتاج 15 طنا بالهكتار الواحد .وتعتبر معتمديات السبيخة وبوحجلة والقيروان الجنوبية أهم مناطق الانتاج لكنها تفتقر الى مصانع تحويلية .
الأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق