آفاق تطوير زراعة العنب ومعرض زراعي في ندوة بالسويداء

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
آفاق تطوير زراعة العنب ومعرض زراعي في ندوة بالسويداء, اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 12:02 مساءً

السويداء-سانا

تركزت محاور الندوة العلمية التخصصية التي أقامتها الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية اليوم بمشاركة مجموعة من الباحثين والمختصين حول آفاق تطوير زراعة العنب في محافظة السويداء.

ودعا المشاركون بالندوة التي استضافتها قاعة الاجتماعات في مبنى المحافظة إلى اتباع أنظمة زراعية حديثة وتغيير نمط التربية الزاحفة لزراعة الكرمة، واعتماد أصول الكرمة المناسبة، واستخدام أصناف زراعية أخرى بالزراعة، وإحداث مشتل لإنتاج غراس مطعمة على الأصول الأمريكية، ووضع آليات صحيحة لتسويق وتصنيع الإنتاج.

وقدم مدير عام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتور موفق جبور خلال افتتاح الندوة عرضاً عن الهيئة وخطط عملها وأهدافها في معالجة المشاكل الزراعية وإيجاد الحلول لها وزيادة وتحسين الإنتاج الزراعي والمحافظة على الموارد الطبيعية.

وتطرق رئيس قسم بحوث التفاحيات والكرمة في الهيئة العامة الدكتور بيان مزهر إلى أهم الممارسات الزراعية التي تسهم في تحسين الإنتاج لشجرة الكرمة المنتجة للعنب في محافظة السويداء، ومنها استخدام الأصول المقاومة لحشرة “الفيلوكسيرا” والمتحملة للجفاف وتوجيه الأصناف وفق الهدف من الزراعة وتحديد مستوى التقليم الشتوي حسب كل صنف وتطبيق التقليم الأخضر الصيفي ومعاملات التسميد.

واستعرض الباحث في شعبة الأمراض في مركز البحوث العلمية الزراعية بالسويداء المهندس ساهر الحلبي أهم آفات الكرمة المنتشرة بالمحافظة والتي تصيب جذع الكرمة وهي “الذراع الميت” و”الموت التراجعي الأيوتيبي” و”الأسكا” من حيث أعراض الإصابة وطرق المكافحة والوقاية من خلال الممارسات الزراعية الصحيحة.

وأعقب الندوة افتتاح معرض يضم أهم الأصناف والأصول ذات الأهمية الاقتصادية من العنب والتفاح والتين وبعض الصناعات الغذائية المهمة الناتجة عن هذه النباتات، إضافة لتقديم بعض أصول الكرمة المقاومة لحشرة “الفيلوكسيرا”  والمنتجة مخبريا باستخدام تقانة زراعة الأنسجة النباتية مع عرض بعض النماذج من الأجزاء النباتية المصابة ببعض الأمراض واسعة الانتشار على نبات العنب بالفترة الأخيرة في محافظة السويداء، إضافة لبعض النشرات الإرشادية والبطاقات التعريفية والتوضيحية لبعض النباتات والتقانات الزراعية.

وأشار مدير مركز البحوث العلمية الزراعية بالسويداء الدكتور وسيم محسن في تصريح لمراسل سانا إلى أن المعرض يتسق مع النشاطات والندوات العلمية التي تظهر نتائج التجارب البحثية التي توصل إليها مركز بحوث السويداء وقسم التفاحيات والكرمة في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية، وذلك انطلاقاً من أهميتها في خدمة العملية الزراعية.

ويبلغ إجمالي المساحات المزروعة بأشجار الكرمة المنتجة للعنب بالسويداء 10039 هكتاراً، وعدد الأشجار الكلي يتجاوز 4 ملايين و 700 ألف شجرة يشكل المثمر أكثر من 4 ملايين و270  ألف شجرة وتتعدد أصنافها كالسلطي بأنواعه والبلدي والحلواني.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق