8 خرافات عن مرض السكري يجب أن تعرفها

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
8 خرافات عن مرض السكري يجب أن تعرفها, اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 10:15 مساءً

يؤثر مرض السكري على أكثر من خمسة ملايين شخص في بريطانيا ــ أي واحد من كل 14 شخصا ــ ويعاني نحو 90% منهم من مرض السكري من النوع الثاني، ولكن على الرغم من إصابة العديد من الناس بهذه الحالة، أو معرفة شخص مصاب بها، لا يزال هناك الكثير من الارتباك حول أسبابها وما ينبغي لمرضى السكري تناوله وما لا ينبغي لهم تناوله.

يوضح دوجلاس توينيفور، اختصاصي التغذية المسجل ورئيس قسم الرعاية في جمعية مرضى السكري في المملكة المتحدة ، أن "معرفة المزيد عن مرض السكري هي الخطوة الأولى للمساعدة في الوقاية منه وإدارته". وهنا يوضح بعض الأساطير الشائعة عن السكري والتي رصدها موقع تحيا مصر.

الأسطورة 1: مرض السكري ناتج عن تناول الكثير من السكر

نظرًا لأن مرض السكري يتميز بمستويات عالية من السكر (الجلوكوز) في الدم، فليس من المستغرب أن يعتقد الكثير من الناس أن السبب في ذلك هو تناول كميات كبيرة من السكر. لكن العلم يقول غير ذلك. تقول اللجنة الاستشارية العلمية للتغذية إنه لا يوجد دليل على أن السكر نفسه يسبب النوع الثاني من مرض السكري، على الرغم من أن تناول كميات أكبر من المشروبات السكرية قد يزيد من خطر الإصابة .

الأسطورة 2: عليك أن تتوقف عن تناول السكر تمامًا

النصيحة الغذائية الرئيسية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني هي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والملح والسكر. لكن هذا لا يعني الامتناع عن تناول السكر تمامًا.

 يقول دوجلاس: "لا بأس من تناول كميات صغيرة من الأطعمة التي تحتوي على السكر عندما تكون مصابًا بمرض السكري - ولكن من المهم تناولها بشكل أقل تكرارًا وبكميات صغيرة، لأن الإفراط في تناولها قد يجعل من الصعب التحكم في مستويات السكر في الدم والوزن".

الأسطورة 3: السكر هو المكون الوحيد الذي يجب أن تقلق بشأنه

من السهل الوقوع في فخ التفكير بهذه الطريقة. لكن مرض السكري يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لذا فإن اتباع نظام غذائي صحي أكثر أهمية من الحد من تناول السكر للحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم وضغط الدم تحت السيطرة.

الأسطورة رقم 4: تحتوي الفاكهة على كمية كبيرة من السكر بالنسبة لمرضى السكر

إن النصيحة الصحية للجميع، بما في ذلك المصابين بمرض السكري، هي تناول خمس حصص من الفاكهة والخضراوات يوميًا. فمعظم الفاكهة والخضراوات تحتوي على سعرات حرارية أقل وتوفر الألياف، مما يجعلها رائعة لملء المعدة والتحكم في الوزن. كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية، وكلها ضرورية للصحة الجيدة.

الأسطورة 5: يمكنك علاج مرض السكري باتباع النظام الغذائي الصحيح

من غير الممكن علاج مرض السكري أو عكس مساره، ولكن فقدان الوزن يمكن أن يؤدي إلى شفاء النوع الثاني من المرض، وخاصة إذا حدث هذا بعد وقت قصير من التشخيص"، كما يوضح دوغلاس.

"إنها أيضًا إحدى الأوقات التي يكون فيها فقدان الكثير من الوزن بسرعة - حوالي 2st 5lb (15kg) - مفيدًا."وجدت الأبحاث التي مولتها منظمة Diabetes UK أن 46 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة يضعون مرض السكري من النوع 2 في مرحلة هدوء باتباع نظام غذائي يحتوي على 850 سعرة حرارية في اليوم لمدة تتراوح من ثلاثة إلى خمسة أشهر، يليه إعادة إدخال الطعام تدريجيًا ونصائح حول الحفاظ على الوزن. وكلما زاد فقدان الوزن، زادت فرصة الهدوء.

الأسطورة 6: يجب على مرضى السكري اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

تظل النصيحة الرئيسية هي اتباع نظام غذائي متوازن مع وجبات تعتمد على اختيارات غذائية صحية. يقول دوغلاس: "الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات مهمة لاتباع نظام غذائي صحي. 

والمفتاح هو اختيار الكربوهيدرات التي تحتوي على أكبر قدر من الألياف من أجل أمعاء صحية ومراقبة الحصص للتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم.

الأسطورة 7: النوع الثاني هو شكل خفيف من مرض السكري - لا داعي للقلق بشأن نظامك الغذائي

يقول دوجلاس: "يعتقد بعض الناس أن مرض السكري من النوع الثاني هو شكل خفيف من المرض، لكن هذا غير صحيح. سواء كنت مصابًا بالنوع الأول أو الثاني، إذا لم يتم تشخيصه أو إدارته، يبدأ الجلوكوز في التراكم في الدم.

الأسطورة 8: تناول المكملات الغذائية يمكن أن يساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم

تمتلئ شبكة الإنترنت بالمكملات الغذائية والمنتجات، مثل الجينسنغ، والصبار، والقرفة، وخل التفاح، والتي تدعي أنها تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم، ولكن هناك نقص في العلم لدعم ذلك.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق