تحذير من غلي الشاي باللبن لفترة طويلة .. وهذه المدة المناسبة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تحذير من غلي الشاي باللبن لفترة طويلة .. وهذه المدة المناسبة, اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 06:32 صباحاً

يعد شاي الحليب من المشروبات الأساسية في الصباح في كل منزل تقريبًا، لكن الكثير منا يستمتع باحتساء عدة أكواب منه طوال اليوم للبقاء نشيطين أو لإشباع رغباتنا في تناول الحلويات في بعض الأحيان. 

حذرت إرشادات جديدة صادرة عن المجلس الهندي للأبحاث الطبية من الإفراط في تناول شاي الحليب والقهوة ، قائلة إن العفص في المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يعيق امتصاص الحديد في أجسامنا. وبصرف النظر عن تكرار تناول الشاي، يحذر خبراء التغذية أيضًا من مخاطر غلي شاي الحليب بشكل مفرط لأنه قد يقلل من العناصر الغذائية ويسبب الحموضة وقد ينتج مواد مسرطنة حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

يعتبر الشاي من أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم، ويزداد شعبيته بسبب فوائده الطبية والترابط الاجتماعي والثقافي. والمكونات الرئيسية المسؤولة عن الفوائد الصحية في الشاي هي البوليفينولات مثل الكاتيكين والثيافلافين والعفص والفلافونويد. 

ويعتمد تأثير خصائص مضادات الأكسدة في الشاي عند إضافة الحليب على عوامل مختلفة مثل نوع الشاي وكمية الحليب وطريقة تحضير مشروب الشاي بالحليب.

كما تقول خبيرة التغذية بريا بالان قد يؤدي تسخين شاي الحليب إلى ما يزيد عن درجة الحرارة المثالية إلى عدة نتائج غير مرغوب فيها، مما يؤثر على كل من نكهة المشروب وتكوينه الغذائي. يمكن أن يتعطل التوازن الدقيق للنكهات في شاي الحليب بسهولة عن طريق الإفراط في الغليان حيث يمكن لأوراق الشاي أن تطلق مركبات مريرة، مما يتغلب على الحلاوة الطبيعية ورائحة المشروب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتطور طعم الحليب إلى مذاق محترق، مما يقلل من جودة المشروب. 

المدة المناسب لغلي الشاي 

وفقًا لبيانات الأبحاث المتاحة، يمكن الحصول على المزيد من البوليفينول إذا سمحت للأوراق بمزيد من الوقت للنقع، ومع ذلك، يشير ذلك أيضًا إلى أن معظم المستخلص يحدث في أول 5 دقائق. 

قد يؤدي الاحتفاظ بها لفترة طويلة جدًا إلى أكسدة خصائص المشروب. لا يؤدي إضافة الحليب إلى الشاي إلى تغيير كبير في توفر مضادات الأكسدة في الشاي، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من بيانات البحث. يحتوي كوب الشاي العادي على كمية كبيرة من الفوائد الصحية. لا يضيف غلي الشاي أكثر من اللازم فوائد إضافية بل قد يجعل طعم الشاي مرًا.

إن الجمع بين البوليفينول في مشروب الشاي وبروتينات الحليب سيؤثر على طعم وجودة شاي الحليب. إذا تم نقع أوراق الشاي لفترة كافية، يصبح السائل مركّزًا بمركبات الشاي تمامًا كما هو الحال في أوراق الشاي. قد تؤدي درجة الحرارة المرتفعة إلى نشر مركبات التانين المسؤولة عن النكهة المرّة للشاي. تساعد درجة حرارة الماء المرتفعة على استخراج المركبات من أوراق الشاي فوق الماء البارد أو المنخفض الحرارة".

الآثار الجانبية لغلي الشاي بالحليب أكثر من اللازم

تقول جي سوشما، أخصائية التغذية السريرية في مستشفيات CARE في بانجار هيلز، حيدر أباد، إن غلي شاي الحليب بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى العديد من التغييرات التي قد تؤثر على مذاقه وربما فوائده الصحية

1. فقدان العناصر الغذائية : يمكن أن يؤدي الغليان إلى تدهور بعض العناصر الغذائية في الحليب مثل فيتامينات ب12 و ج.

2. تعديل الطعم: يمكن أن يؤدي غلي الحليب أكثر من اللازم إلى ظهور طعم محترق، وهو أمر غير مرغوب فيه.

3. المركبات الضارة: يمكن لدرجات الحرارة المرتفعة أن تثير استجابة ميلارد، حيث يتفاعل اللاكتوز (سكر الحليب) مع البروتينات الموجودة في الحليب، مما قد يؤدي إلى تكوين مركبات خطيرة إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة بمرور الوقت.

4. التغيرات في مركبات الشاي: يمكن أن يؤدي غلي الشاي لفترة طويلة إلى تحلل المركبات المفيدة مثل الكاتيكين والبوليفينول، مما يقلل من حزم مضادات الأكسدة في الشاي.

5. المواد المسرطنة الضمنية: يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى إنتاج مواد مركبة مثل الأكريلاميد، وخاصة إذا كانت الكربوهيدرات موجودة. والأكريلاميد مادة مسرطنة ضمنية، ولكن من غير المرجح أن يؤدي غلي الشاي بالحليب بشكل مفرط إلى إنتاج كميات كبيرة منه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق