هل يشهد البرلمان تجربة “ثلث معطل”؟ .. كتلة التيار الإسلامي تُخطّط لـ”التوسّع” وضم مستقلين - تفاصيل

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل يشهد البرلمان تجربة “ثلث معطل”؟ .. كتلة التيار الإسلامي تُخطّط لـ”التوسّع” وضم مستقلين - تفاصيل, اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 04:38 مساءً

سرايا - إذا ما نجحت الاتصالات البينية السياسية والتي يجريها التيار الإسلامي عبر كتلته البرلمانية مع نواب مستقلين، قد يشهد البرلمان تشكيل كتلة كبيرة ومهمة قوامها 40 نائبًا على الأقل، وقد تصل حسب المعلومات إلى 42 نائبًا.

ويعني ذلك أن جبهة العمل الإسلامي التي يمثلها رسميًا 31 نائبًا قد تتمكن من استقطاب 9 نواب مستقلين إضافيين يقدرون بأن مصالحهم تتطلب الالتصاق بالكتلة الأكثر تسييسا وحضورا والتي تمثل الأغلبية عند إنعقاد دورة البرلمان العادية يوم 18 من الشهر المقبل.

وكان قادة كتلة جبهة العمل الإسلامي قد أعلنوا عن انفتاحهم على جميع زملائهم النواب والاتصالات فيما يبدو وصلت إلى احتمالات قوية بانضمام خمسة نواب على الأقل حتى الآن مقابل مفاوضات على الدور واللجان للإسلاميين، الأمر الذي يبرز وجود قوة بمعنى ثلث معطل سيكون لها رأي وموقف في الملفات التشريعية.

وما يطمح به الإسلاميون هنا تطمح به أحزاب سياسية أخرى لها كتل مهمة في البرلمان من بينها حزبي الميثاق و  إرادة حيث أعلن الأول عن كتلة نيابية تمثله يصل عددها إلى 35 نائبا فيما قال حزب ارادة بان عديد مقاعده 22 نائبا.

 وفي وقت سابق تباحث حزب إرادة مع الحزب الإسلامي الوطني بشأن الائتلاف والإندماج  ومع وجود 7 مقاعد لدى الحزب الإسلامي قد تتشكل كتلة قوامها 30 نائبا لكن هذا النمط في الائتلاف بين الحزبين لم يحسم بعد ولا يزال خاضعا للنقاش خصوصا مع بروز الطموحات لعدة نواب داخل الحزبين طامحون برئاسة مجلس النواب.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا



إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق