صندوق سعودي يجمع 1.3 مليار دولار بعد تتبع أسهم هونج كونج والصين

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صندوق سعودي يجمع 1.3 مليار دولار بعد تتبع أسهم هونج كونج والصين, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 01:16 مساءً

الرياض – مباشر: جمع صندوق مؤشرات متداول أطلقته شركة "البلاد المالية"، الذراع الاستثمارية التي يملكها بنك البلاد، 10 مليارات دولار هونغ كونغ (1.3 مليار دولار أميركي)، نقلا عن متحدث باسم شركة "سي إس أو بي" المتخصصة في إدارة صناديق الاستثمار المتداولة.

وبحسب ما نقلته "بلومبرغ"، سيكون الصندوق الأكبر من نوعه المدرج في البورصة السعودية استناداً إلى المبلغ الذي جمعه، ويليه صندوق الإنماء المتداول لصكوك الحكومة السعودية المحلية، الذي تبلغ أصوله 342 مليون دولار.

و حصل صندوق "البلاد" الذي سيتتبع أسهم هونغ كونغ، والصين، على موافقة هيئة السوق المالية السعودية على الطرح، وفقاً لبيان صادر عن الهيئة في 17 سبتمبر، ويتم بدء تداول صندوق المؤشرات بالبورصة السعودية في 30 أكتوبر، حسبما أعلنت "سي إس أو بي" في حسابها الرسمي على تطبيق "وي تشات" (Wechat)

ويعتزم الصندوق السعودي استثمار ما لا يقل عن 95% من أصوله في الصندوق المتداول "إم إس سي آي إتش كيه تشاينا كونكت سيلكت" (MSCI HK China Connect Select) الذي تديره شركة "سي إس أو بي"، ويتتبع مؤشر "إم إس سي آي اتش كيه تشاينا كونكت سيلكت"( MSCI HK China Connect Select).

ويُعد صندوق المؤشرات المتداول التابع للبلاد هو سادس إدراج للشركة، التي تقول إنه سيستثمر "في أكبر الشركات الصينية المدرجة في سوق هونغ كونغ، والمتوافقة مع ضوابط اللجنة الشرعية لدى البلاد المالية" بحسب بيان منشور على موقعها الإلكتروني.

وتوفر صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة وصولاً أسهل للمستثمرين -الراغبين في الانكشاف على الأسواق التي تتبعها الصناديق (في الخارج)- بالعملة المحلية، ويأتي إطلاق تلك الصناديق في المملكة على خلفية تقارب في العلاقات بين بكين والريا

وتترقب السوق السعودية صندوقاً آخر يتتبع أسهم هونغ كونغ، حيث أعلنت هيئة السوق المالية 23 أكتوبر/تشرين الأول2024، الموافقة على طرح صندوق مؤشرات تابع لشركة "الأول للاستثمار"  (SAB Invest)، ذراع البنك السعودي الأول، تحت اسم "صندوق الأول للاستثمار هانغ سينغ هونغ كونغ المتداول".

من المنتظر إطلاق الصندوق الذي يتتبع الأسهم المدرجة في "هونغ كونغ" بنهاية العام، فيما يُتوقع أن يجمع حوالي 500 مليون دولار، حسبما أوردت "بلومبرغ" عن أشخاص مطلعين على الأمر في سبتمبر.

ويذكر أنه خلال العام الماضي، أُطلق صندوق استثمار متداول يتتبع الأسهم السعودية لأول مرة في هونغ كونغ بعد جمع أكثر من مليار دولار، وخلال يوليو، تم إدراج صندوقين صغيرين منكشفين على الأسهم السعودية في بورصتي شنغهاي وشنتشن بالبر الرئيسي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

ولي العهد يبحث مع وزير الخارجية الأمريكي مستجدات الأوضاع الإقليمية

الفالح: بيانات الاستثمار الأجنبي لعام 2023 تعكس نجاح رؤية المملكة 2030

استطلاع: نمو الاقتصاد السعودي سيتسارع في 2025 مع ارتفاع إنتاج النفط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق