بوتين يقترح إنشاء منصة اقتصادية خاصة لمجموعة بريكس

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بوتين يقترح إنشاء منصة اقتصادية خاصة لمجموعة بريكس, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 01:16 مساءً

مباشر- اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مناقشة فكرة إنشاء منصة خاصة بمجموعة بريكس من شأنها أن تساعد في إطلاق العنان لإمكانات الاقتصادات المتنامية في الدول الأعضاء في المجموعة.

وقال الرئيس الروسي، خلال اجتماع أوت ريتش/بريكس بلس في قازان-روسيا: "من الواضح أن الموجة التالية من النمو الاقتصادي العالمي تولد في بلدان الأغلبية العالمية. لذلك، فقد حان الوقت لمناقشة فكرة إنشاء منصة خاصة بنا لإطلاق العنان لإمكانات اقتصاداتنا المتنامية".

وبحسب الرئيس الروسي فإن هدف هذه المنصة هو زيادة تدفقات الاستثمار إلى دول مجموعة بريكس والجنوب والشرق العالميين، والتركيز على الاستثمار في مشاريع البنية التحتية والتكنولوجيا الكبيرة في تلك البلدان وفق وكالة تاس الروسية.

وأضاف بوتين "من المهم بناء آليات مالية متعددة الأطراف بديلة وموثوقة وخالية من أي إملاءات لسلاسل الإنتاج واللوجستيات، وإقامة تبادل للتكنولوجيات والمعرفة المتقدمة، وتطوير وزيادة قدرة ممرات النقل الدولية الجديدة".

ودعا أيضا جميع البلدان المهتمة إلى التعاون في مشاريع مثل ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب وطريق البحر الشمالي.

وقرر زعماء مجموعة البريكس في قمة قازان عدم قبول أي أعضاء جدد في المجموعة في الوقت الحالي، لكنهم سيمنحون صفة الشريك لبعض الدول، بحسب ما أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.

ونقلت وكالة أنباء إرنا عنه قوله "إن رؤساء دول مجموعة بريكس ، ردا على طلبات من 30 إلى 35 دولة للانضمام إلى المجموعة في اجتماع قازان، اتخذوا قرارا بأنه لن يتم قبول أي مشاركين جدد في الوقت الحالي، في حين ستنضم بعض الدول إلى مجموعة بريكس كشركاء".

وأشار عراقجي إلى أن دول بريكس وضعت خلال قمة قازان معايير الحصول على صفة الشريك. وأكد الدبلوماسي الإيراني الكبير أن الإجماع بين جميع الأعضاء ضروري لقبول أي دولة في المجموعة.

وكما ذكر مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف في وقت سابق، فقد تقدمت أكثر من 30 دولة بطلبات للانضمام إلى مجموعة البريكس، وسوف يلتزم التوسع المرتقب للمجموعة بمعايير الدولة الشريكة التي حددتها قمة قازان.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق