أبو الغيط يعزي وزير خارحية تركيا في ضحايا الهجوم الارهابي في أنقرة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أبو الغيط يعزي وزير خارحية تركيا في ضحايا الهجوم الارهابي في أنقرة, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 03:31 مساءً

أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي وقع في أنقرة استهدف شركة الصناعات الجوية والفضائية (توساش)، وأدى إلى سقوط قتلى ومصابين. 

أبو الغيط يعزي وزير خارحية تركيا في ضحايا الهجوم الارهابي في أنقرة

وذكرت الجامعة العربية في بيان حصل موقع تحيا مصر على نسخة منه:" وجه أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية برقية عزاء ومواساة إلى وزير الخارجية هاكان فيدان، ومن خلاله الي حكومة وشعب تركيا، وذلك في وفاة عدد من المواطنين الاتراك واصابة عدد اخر جراء العمل الارهابي الذي استهدف شركة الصناعات الجوية والفضائية (توساش)". 

وذكر البيان أن:" أبو الغيط أعرب عن إدانته لهذا العمل الارهابي الذي يتنافى مع القيم الدينية والإنسانية مؤكداً على موقف الجامعة العربية الثابت والقائم علي رفض الإرهاب بكافة أشكاله وصوره أياً كان مصدره". 

وتعود تفاصيل الهجوم، عندما وصل مهاجمان إلى مدخل مجمع شركة (TUSAS) في سيارة أجرة، حيث قُتل سائق السيارة بعد تعرضه للهجوم. وأظهرت كاميرات المراقبة رجلاً مسلحاً يحمل حقيبة ظهر وبندقية هجومية. وقُتلت إحدى الضحايا، وهي مهندسة ميكانيكية، عندما توجهت لاستلام الزهور التي أرسلها لها زوجها.

من جانبه، قال نائب الرئيس التركي، جودت يلماز، إن الهجوم استهدف "نجاح تركيا في صناعة الدفاع". في المقابل، وأدانت مصر و السفارة العراقية في أنقرة الهجوم وأعربت عن تضامنها مع تركيا.

إدانات دولية 

كما أدان الأمين العام لحلف الناتو مارك روته والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الهجوم.

وعقب الهجوم، شنت القوات الجوية التركية غارات على مواقع لمسلحين أكراد في العراق وسوريا، ردًا على هجوم استهدف شركة الدفاع (TUSAS) وأسفر عن مقتل 5 وإصابة أكثر من 20. وأعلنت وزارة الدفاع تدمير أكثر من 30 هدفًا مع اتخاذ تدابير لحماية المدنيين.

وجاء الهجوم بعد يوم من تصريحات لزعيم حزب قومي تركي مقرب من أردوغان حول إمكانية الإفراج المشروط عن زعيم حزب العمال الكردستاني، عبد الله أوجلان، في حال تخليه عن العنف وحل منظمته.

و مجموعة أوجلان تخوض صراعاً مسلحاً منذ الثمانينيات للمطالبة بالحكم الذاتي في جنوب شرق تركيا، وهو نزاع تسبب في مقتل عشرات الآلاف. وتصنف تركيا هذه المنظمة إرهابية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق