"الوثائقية" تحتفل بذكرى نصر أكتوبر.. بأعمال جديدة عن أبطال الحرب المجيدة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"الوثائقية" تحتفل بذكرى نصر أكتوبر.. بأعمال جديدة عن أبطال الحرب المجيدة, اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 04:46 مساءً

ذكر أن أول هذه الأعمال الفيلم الوثائقي "دراما النصر"، الذى يوثق الأعمال الفنية التى عبرت عن الحالة الوطنية خلال حرب الاستنزاف، وصولاً إلى حرب السادس من اكتوبر، سواء على شاشات السينما والتليفزيون أو خشبات المسرح، وكذلك الأفلام التسجيلية التى وثقت تلك الأحداث، ويستعرض الفيلم حكايات تلك الأعمال الفنية على لسان بعض صانعيها ويتناولها من منظور فنى وتاريخى واجتماعى، ويشهد الفيلم حضوراً لافتاً لعدد من صناع تلك الأعمال الفنية والكُتاب والنقاد.

وتعرض القناة الوثائقية أيضا فى ذكرى نصر أكتوبر المجيد، الفيلم الوثائقى "إيلات"، وكان إغراق المدمرة إيلات فى 1967 بمثابة فوز معنوى مهم جداً، كان المصريون بحاجة إليه، لقد أثبتت هذه العملية أن النصر آت وأن الجنود المصريين مازالوا قادرين على الفوز، ويوثق الفيلم تفاصيل إغراق المدمرة الاسرائيلية "إيلات" فى عملية كانت الأولى من نوعها فى تاريخ البحرية العالمية، أدت إلى تغيير كبير فى الاستراتيجيات العسكرية، ويكشف عن اعترافات بعض قادة العدو وجنوده الناجين ومن بينهم قائد المدمرة "إيلات"، كما يوثق الفيلم العمليات اللاحقة التى نفذتها قوات البحرية المصرية ضد العدو الأبيض المتوسط ومسرح عمليات البحر الأحمر خلال سنوات حرب الاستنزاف الثلاث التى مهدت الطريق إلى نصر أكتوبر المجيد.. ويقدم شهادات من بعض أبطال الجيش المصرى الحقيقيين الذين شاركوا فى الإغارات على ميناء "إيلات" الاسرائيلى ويرصد ردود الفعل الداخلية فى اسرائيل تجاه تلك العمليات وحجم الخسائر التى تكبدها العدو.

كما تحتفى القناة بذكرى نصر أكتوبر بعرض الفيلم الوثائقى "أحمد اسماعيل" وزير حربية النصر ويوثق حياة المشير أحمد اسماعيل منذ ميلاده ونشأته والتحاقه بالمدرسة الحربية فى ثلاثينيات القرن العشرين، مروراً بأدواره الوطنية المهمة فى كثير من الحروب والأحداث الكبرى، مثل العدوان الثلاثى وحرب الاستنزاف وترقيته رئيساً لهيئة تدريب القوات المسلحة، ثم رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة، ثم مديراً للمخابرات العامة، وصولاً إلى دوره الأبرز حين كان وزيراً للحربية وقائداً عاماً للقوات المسلحة خلال نصر أكتوبر المجيد.

تقدم القناة السلسة الوثائقة "وثائق العبور"، التى تعرض عدداً من الوثائق العسكرية الرسمية المهمة، التى أفرجت عنها مؤخراً وزارة الدفاع المصرية لأول مرة بعد مرور أكثر من "50 عاماً" على النصر.. وتشمل تلك الوثائق تفاصيل مهمة تتعلق ببعض الخطط والأحداث التى شهدتها الحرب، مثل وثيقة "الخطة جرانيت" لعبور قناة السويس، وخطة الخداع الاستراتيجى، وتصفية ثغرة الدفرسوار، وقرارات وقف إطلاق النار.. وهذه الوثائق تأتى أهميتها من كونها تقدم صورة حقيقية لما جرى، صورة تعتمد على المعلومات الموثقة المحفوظة.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق