العرض المسرحي السوري”سقيفة” يتألق في مهرجان ظفار الدولي للمسرح بسلطنة عمان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
العرض المسرحي السوري”سقيفة” يتألق في مهرجان ظفار الدولي للمسرح بسلطنة عمان, اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 01:23 مساءً

مسقط-سانا

قدمت جمعية المسرح الحر بدمشق عرضها المسرحي “سقيفة” ضمن فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح في نسخته الأولى، والذي تنظمه بلدية ظفار بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العمانية للمسرح، وذلك على خشبة مسرح أوبار في مدينة صلالة في سلطنة عمان.

وتتناول مسرحية “سقيفة”، من تأليف وإخراج سليمان قطّان، قضايا الإنسان المعاصر وصراعه مع القوى التي تفرض عليه قيوداً مجتمعية، في إطار رسالة فنية تعبر عن الرغبة في التحرر والدعوة إلى الأمل وترك القيود خلفنا والمضي قدماً نحو الأفق المشرق.

وتشارك في العرض مجموعة من الفنانين السوريين بينهم لميس عباس، ورولا طهماز، وفادي حموي، ونغم إدريس، وياسر البردان.

وفي تصريح لمراسلة “سانا” عبر مخرج العمل سليمان قطان عن سعادته بتفاعل الجمهور العماني مع العرض السوري، مشيراً إلى أن المسرح السوري يتمتع بحضور دائم وقوي في مختلف المهرجانات المسرحية الدولية، نظراً لغناه بأساتذته الكبار وحصده الجوائز باستمرار.

وأضاف: إن هذه هي المشاركة الأولى لفرقة المسرح الحر منذ تأسيسها عام 1956، مؤكداً أن الفريق سعى من خلال هذا العرض إلى إيصال رسالة الفن السوري الملتزم بقضايا المجتمع عبر خشبة المسرح.

من جهتها، أكدت نغم إدريس أن المشاركة الأولى للفرقة أمام الجمهور العماني كانت تجربة مميزة، مشيدة بالتقدير الكبير الذي حظي به العرض.

وقال محمد قطّان مسؤول السينوغرافيا في مسرحية “سقيفة”: “نشعر بسعادة كبيرة لمشاركتنا في مهرجان ظفار الدولي للمسرح، وخاصة بعد النجاح الذي حققه العرض في سورية، وحصوله على استحسان الجمهور مضيفاً: كنا متحمسين لتقديم العرض في سلطنة عمان رغم التحديات والظروف التي نمر بها في بلدنا، وتمثيل سورية في هذا الحدث يضيف لنا الكثير.

بينما أعرب فادي حموي عن أمله في أن يكونوا عند حسن ظن الجمهور ولجنة التحكيم.

من جهته أشاد أحمد اليافعي، عضو لجنة تحكيم المونودراما في مهرجان ظفار للمسرح، بالعرض، مؤكداً أن الدراما والمسرح السوريين دائماً يحتلان مكانة خاصة في قلوب الجمهور، ولهما حضور مميز في الساحة العربية.

ورأى أن العرض كان مؤثراً وبسيطاً، معبراً عن فخره بمواهب الشباب المشاركين، ومشيداً بحضورهم ومساهمتهم القيمة في العرض وأدائهم المتميز.

يذكر أن مهرجان ظفار الدولي للمسرح يعد خطوة مهمة لتعزيز الفنون المسرحية في المنطقة، ويمثل فرصة للتلاقي الإبداعي بين الفنانين من مختلف أنحاء العالم.

ويستمر المهرجان حتى الـ 9 من الشهر الجاري، بحضور مجموعة من الشخصيات الفنية والرسمية من مختلف أنحاء العالم، ويقدم فيه 35 عرضاً مسرحياً، بمشاركة 350 فناناً من 50 دولة، مما يضيف تنوعاً فنياً وثقافياً لفعالياته.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق