ميدياتيك تعلن معالجها الجديد العالي الأداء Dimensity 9400

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ميدياتيك تعلن معالجها الجديد العالي الأداء Dimensity 9400, اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 08:36 مساءً

أعلنت شركة ميدياتيك معالج Dimensity 9400 الجديد، وهو معالجها الرائد لهذا العام، ويعتمد على معمارية Arm v9.2، ويدعم تمكين أنظمة الذكاء الاصطناعي بنحو أكبر.

ويتميز المعالج بوحدة معالجة مركزية تحتوي على نواة Arm Cortex-X925 بتردد يصل إلى 3.62 جيجاهرتز، و3 نوى Cortex-X4 بتردد يصل إلى 3.3 جيجاهرتز، و4 نوى Cortex-A720 بتردد قدره 2.4 جيجاهرتز، مما يوفر أداءً أسرع بنسبة قدرها 35% للأداء الأحادى النواة و 28% للأداء المتعدد النوى.

ويأتي معالج الرسوميات المدمج Immortalis-G925 المكون من 12 نواة بتحسّن في الأداء بنسبة قدرها 41% وكفاءة أفضل في استهلاك الطاقة بنسبة قدرها 44%.

ويضم معالج Dimensity 9400 وحدة معالجة عصبية NPU جديدة توفر أداءً أسرع بنسبة تصل إلى 80% في استجابة النماذج اللغوية الكبيرة، وقدرة مضاعفة على إنشاء الصور. وبالإضافة إلى ذلك، يأتي المعالج الجديد داعمًا للذاكرة العشوائية من نوع LPDDR5X لتصل سرعتها إلى 10.7 جيجابِت في الثانية.

ويستند المعالج إلى تقنية التصنيع N3E من TSMC، مما يجعله أكثر كفاءة في الطاقة بنسبة تصل إلى 40%، كما يدعم المعالج ذاكرة تخزين مؤقت مُحسنة بنسبة قدرها 50%، مما يُسهم في تحسين سرعة تحميل التطبيقات دون الاعتماد المفرط على الذاكرة العشوائية.

ويضم المعالج أيضًا محرك الذكاء الاصطناعي الذي تطلق عليه اسم “Agentic AI”، والذي يُعد الأول من نوعه في تقديم تدريب للنماذج اللغوية الكبيرة مباشرةً في الأجهزة. كما يدعم المحرك تشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي سحابيًا أو في الأجهزة، وتسعى ميدياتيك إلى تطوير متجر تطبيقات ذكية للشركات للاستفادة من قدرات ذلك المحرك.

وتشهد ميدياتيك نموًا ملحوظًا في حصتها السوقية، حيث أشار فينبير موينيهان، نائب رئيس قسم التسويق العالمي، إلى أن الشركة استحوذت على 30% من الحصة السوقية في أوروبا مع نمو سنوي بلغ 50%.

ومن الجدير بالذكر أن سامسونج قررت حديثًا استخدام معالج Dimensity 9300 Plus من ميدياتيك دون معالجات كوالكوم سنابدراجون في سلسلة أجهزتها اللوحية الرائدة Galaxy Tab S10.

وتزعم ميدياتيك أن معالجها الجديد Dimensity 9400 يمكنه أن يحقق نتيجة تصل إلى 3 ملايين نقطة عبر منصة اختبار الأداء AnTuTu، متفوقًا على المعالجات المنافسة.

ومن المنتظر أن تصل أولى الأجهزة التي تحمل المعالج الجديد إلى الأسواق خلال الربع الجاري من العام، ويُقال إن سلسلة Galaxy S25 من سامسونج قد تضم هذا المعالج مطلع العام المقبل.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

أخبار ذات صلة

0 تعليق