صندوق النقد الدولي: الصراع في المنطقة يؤثر على الاقتصاد الأردني أكثر من المتوقع

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صندوق النقد الدولي: الصراع في المنطقة يؤثر على الاقتصاد الأردني أكثر من المتوقع, اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 01:21 مساءً

 

مباشر: أعلن صندوق النقد الدولي أن استمرار الصراع في المنطقة واتساع نطاقه قد أثر سلبًا على الاقتصاد الأردني بشكل أكبر مما كان متوقعًا عند الموافقة على برنامج القرض بقيمة 1.2 مليار دولار في يناير الماضي.

جاء ذلك عقب زيارة فريق من خبراء الصندوق إلى العاصمة عمان، بقيادة رون فان رودن، لمناقشة مشاورات المادة الرابعة لعام 2024 والمراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأفاد فان رودن بأنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الأردني بنسبة 2.3% خلال العام الجاري، مع تعويض ضعف الطلب المحلي بأداء أقوى لصافي الصادرات.

كما يتوقع أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي 2.5% في عام 2025. وكان الصندوق قد توقع في أبريل نمو الاقتصاد الأردني بنسبة 2.6% هذا العام و3% في العام المقبل.

ووفقًا للبيان الصادر عن الصندوق، من المتوقع أن يظل التضخم منخفضًا عند مستوى 2% بفضل "التزام البنك المركزي الأردني الثابت بالاستقرار النقدي وحماية ربط سعر الصرف".

كما أكد البيان أن القطاع المالي الأردني يظل سليمًا وممولًا بشكل جيد.

وتشير توقعات الصندوق إلى أن عجز الحساب الجاري سيتقلص إلى 4.4% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، مما سيساهم في تعزيز احتياطيات البنك المركزي الأردني، ومن المتوقع أن يتسع قليلًا إلى 4.7% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2025.

وفيما يتعلق بالمراجعة الثانية للبرنامج، أوضح البيان أن فريق الصندوق قد توصل إلى اتفاق مع السلطات الأردنية، وأن "جميع معايير الأداء الكمية والمعايير الهيكلية للمراجعة الثانية قد تم الوفاء بها".

وسيتيح إتمام هذه المراجعة للأردن الحصول على 131 مليون دولار إضافية ضمن البرنامج المتفق عليه سابقًا، والبالغ حجمه الإجمالي 1.2 مليار دولار.

 

 

 

 

ترشيحات

مؤشر عمَّان يغلق مرتفعًا .. بدعم أسهم المالي والخدمات

المركزي الأردني: السيولة الفائضة ترتفع 12 مليون دينار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق