هذه الولايات هي الأكثر تصويتا لقيس سعيّد

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هذه الولايات هي الأكثر تصويتا لقيس سعيّد, اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 04:29 مساءً

هذه الولايات هي الأكثر تصويتا لقيس سعيّد

نشر في المصدر يوم 11 - 10 - 2024

388863
قال الباحث في علم الاجتماع جهاد الحاج سالم، أن عدد الناخبين الذين صوتوا لقيس سعيد تقلّص في 11 ولاية ودائرة انتخابية، منها 10 ولايات ساحلية، وهي ولايات كبرى من حيث حجم السكان، والأعلى من حيث ترتيب مؤشر التنمية الجهوية للبلاد وفق قوله.
وتابع الباحث في تصريح اذاعة الديوان اليوم الجمعة، أن الولايات التي تقلصت فيها أكثر نسبة التصويت لسعيّد، هي اريانة وتونس العاصمة وبن عروس ونابل وسوسة والمنستير وصفاقس، مبينا أنه خسر حوالي 30 ألف صوت بين الاستفتاء والانتخابات الرئاسية.
من جهة أخرى، قال الحاج سالم، إن قيس سعيد حافظ على عدد المصوّتين له أو ارتفع قليلا بألف أو ألفي صوت في 13 ولاية، والتي قال إنها ولايات داخلية على غرار ولايات الشمال الغربي (باجة وجندوبة والكاف وسليانة).
واضاف في السياق ذاته، أن أكثر ولاية زاد فيها عدد الناخبين هي تطاوين وذلك ب6 الاف صوت، هذا بالإضافة إلى ولاية القيروان ب 10 الاف صوت.
وأشار إلى أن الولايات الأكثر فقرا مثل القيروان، القصرين وسيدي بوزيد حافظ فيها الرئيس على نفس عدد الأصوات أو زادت النسبة، في المقابل تراجعت النسبة في الجهات التي تعرف أكثر رفاها قائلا، "كلما ارتفعت نسبة الرفاه كلما قلّت نسبة التصويت لقيس سعيد" على حد تعبيره.

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق