زيارة ماكرون المرتقبة إلى المغرب.. برنامج حافل واتفاقيات استراتيجية في الأفق

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
زيارة ماكرون المرتقبة إلى المغرب.. برنامج حافل واتفاقيات استراتيجية في الأفق, اليوم السبت 12 أكتوبر 2024 12:25 صباحاً

من المنتظر أن يقوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بزيارة رسمية نهاية الشهر الجاري، وهي الزيارة التي ستمتد ليومين وفقًا لبعض المصادر. الزيارة ستشمل برنامجًا حافلًا يتضمن لقاءً مع الملك محمد السادس، إلى جانب تنظيم عشاء رسمي على شرف الرئيس الفرنسي. كما سيُلقي ماكرون خطابًا أمام البرلمان المغربي، تمامًا كما فعل الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند في 2013، في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتجاوز الخلافات الأخيرة التي شابت العلاقات بين البلدين.

وتشير التوقعات إلى أن ماكرون سيلتقي أيضًا بمجموعة من الفاعلين الاقتصاديين الفرنسيين المتواجدين في المغرب. كما ستشهد الزيارة توقيع اتفاقيات هامة تتعلق بالتعاون في الأقاليم الجنوبية للمملكة، إضافة إلى توقيع اتفاقيات تعاون وتمويل مشاريع، خاصة في مجال البنية التحتية للسكك الحديدية، وذلك عبر وكالة التنمية الفرنسية (AFD). هذا ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات في سياق خطط المغرب الطموحة لتوسيع شبكة القطارات فائقة السرعة "البراق"، لتشمل مدنًا مثل فاس، تطوان وأكادير.

ورغم أن البرنامج المفصل لهذه الزيارة لم يتم الكشف عنه بعد، إلا أن مصادر مطلعة تشير إلى أن الرئيس الفرنسي سيطرح ملف بيع طائرات "إيرباص" للخطوط الملكية المغربية (RAM). وبينما ستشغل الملفات الدبلوماسية حيّزًا كبيرًا من المحادثات، مثل الوضع في منطقة الساحل الذي تراجع فيه النفوذ الفرنسي، والأزمة المستمرة في الشرق الأوسط، إلا أن ملف الصحراء سيحظى بأهمية خاصة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق