«القاهرة والرياض تاريخ من العلاقات المتنامية».. كيف تناولت الصحف السعودية زيارة ولي العهد السعودي إلى مصر؟

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«القاهرة والرياض تاريخ من العلاقات المتنامية».. كيف تناولت الصحف السعودية زيارة ولي العهد السعودي إلى مصر؟, اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 06:18 مساءً

وصل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اليوم الثلاثاء، إلى مصر في زيارة رسمية وكان في مقدمة مستقبليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتأتي الزيارة في توقيت حساس تشهده المنطقة وسط احتدام التصعيد العسكري في لبنان واستمرار العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة.

القاهرة والرياض تاريخ من العلاقات المتنامية

وقبل زيارة بن سلمان إلى القاهرة، قام وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بزيارة مصر في سبتمبر الماضي، والتقي بالرئيس السيسي ووزير الخارجية بدر عبد العاطي، حيث أكدا الجانبان على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين وحرص كل من القاهرة والرياض على تنميتها في مختلف المجالات.

a4e990e9fc.jpg
وزير الخارجية بدر عبد العاطي نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان

كما أن زيارة ولى العهد السعودي، تأتي في خضم التصعيد الحذر بين إيران وإسرائيل والذي ارتفعت وتيرته خلال الآونة الأخيرة خاصة بعد الهجوم الإيراني استهدف عمق الدولة العبرية، وتوعد إسرائيل بالرد القاسٍ، وأعقب هذا الهجوم من قبل طهران قام وزير خارجيتها عباس عراقجي بجولة في المنطقة شملت السعودية.

زيارة بن سلمان للقاهرة سيتم خلالها مناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، حيث تجمع بين القاهرة والرياض رؤية مشتركة وموحدة في العديد من القضايا لاسيما القضية الفلسطينية.

الرياض القاهرة .. هدف واحد وشراكة فاعلية

الصحف السعودية أشارت إلى أن زيارة ولي العهد السعودي إلى القاهرة تحمل في طياتها العديد من الدلالات فصحيفة "عكاظ" ذكرت في مقال بعنوان "الرياض القاهرة .. هدف واحد وشراكة فاعلية".. أن:" زيارة ولى العهد السعودي تأتي إلى القاهرة، امتداداً لحرص القيادة على تطوير العمل العربي المشترك، بما يخدم أهداف المملكة السياسية والاقتصادية والتنموية، ويسهم في تحقيق مستهدفات رؤية 2030"، مشيرة إلى أن:" أهمية الزيارة تكمن  في تزامنها مع ما تشهده المنطقة من تصعيد للعمليات العسكرية في قطاع غزة ولبنان، فضلاً عن التصعيد بين إسرائيل وإيران، إذ تعمل المملكة مع مصر بتناغم كامل ضمن اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، للتحرك دولياً لوقف الحرب على غزة والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة لتحقيق السلام الدائم".

وأشارت الصحيفة السعودية، أن الزيارة تهدف أيضاً تعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين البلدين. 

397f46f55a.jpg
الرئيس عبد الفتاح السيسي - ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
330b13ddb4.jpg
fbb772c52a.jpg
الرئيس عبد الفتاح السيسي - ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

مناقشة التصعيد الدائر في لبنان وغزة

أما صحيفة الشرق الأوسط فذكرت في عنوان "ولي العهد السعودي يصل مصر في زيارة رسمية" وقالت الصحيفة:" من المقرر أن يناقش ولي العهد السعودي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي جهود تهدئة التصعيد الدائر في لبنان وغزة إضافة إلى ملفات ثنائية بين البلدين.

حجم الاستثمارات السعودية في مصر بلغ 26 مليار دولار

أما صحيفة "اليوم" فأشارت إلى حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية حيث ارتفع  حجم التبادل التجاري بين البلدين ليبلغ خلال النصف الأول من العام الحالى 8 مليارات دولار فيما تجاوزت قيمة الاستثمارات السعودية نحو 26 مليار دولار بعدد يتجاوز 8 آلاف شركة فيما تبلغ قيمة الاستثمارات المصرية في السعودية 4 مليارات دولار وعدد شركات 3 آلاف شركة. 

وارتفع حجم التجارة بين المملكة العربية السعودية ومصر إلى نحو 41% في النصف الأول من عام الجاري حيث تصدر المملكة المنتجات المعدنية والبلاستيكية إلى مصر، فيما تستورد المعادن والنحاس . 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق