شاركت بها سانا.. القمة العالمية السادسة للإعلام في الصين: تبني أساليب مبتكرة لتوظيف الذكاء الاصطناعي بالعمل الإعلامي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
شاركت بها سانا.. القمة العالمية السادسة للإعلام في الصين: تبني أساليب مبتكرة لتوظيف الذكاء الاصطناعي بالعمل الإعلامي, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 01:14 مساءً

بكين-سانا

أكدت القمة العالمية السادسة للإعلام التي عقدت في مدينة أورومتشي عاصمة مقاطعة شينجيانغ الصينية أهمية تبني أساليب مبتكرة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي بشكل مسؤول، بما يسهم في تسريع التحول الرقمي وتعزيز قدرة الإعلام على سرد قصص التنمية المستدامة بفعالية أكبر.

وأشار المشاركون في القمة التي حملت عنوان “الذكاء الاصطناعي وتحول وسائل الإعلام” وجرت بمشاركة أكثر من 500 مشارك من 106 دول ومناطق، بما في ذلك ممثلون من 208 وسائل إعلام رئيسية وأجهزة حكومية ومنظمات دولية من بينها الوكالة العربية السورية للأنباء “سانا” إلى الدور المحوري لوسائل الإعلام في مواجهة التحديات واستغلال الفرص التي يطرحها الذكاء الاصطناعي على المشهد الإعلامي العالمي، داعين إلى تعزيز الجهود الدولية لحوكمة هذا الذكاء لتأثيره العميق على مختلف جوانب التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومحذرين في الوقت ذاته من المخاطر المحتملة لهذه التقنية.

وشدد المشاركون على “ضرورة الالتزام بأخلاقيات المهنة والمعايير الصحفية وأهمية التصدي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في نشر الأخبار المضللة والشائعات واستثمار إمكاناته في تطوير أساليب جمع ونشر الأخبار، مع التركيز على إبراز دوره الإيجابي في تعزيز التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة”، لافتين إلى أن الاستخدام الفعال لهذه التقنية يمكن أن يسهم في بناء مستقبل أفضل للبشرية.

وعلى هامش فعاليات القمة، أصدر مركز أبحاث صيني تقريرا حول التأثيرات الإيجابية والسلبية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام العالمية وصدر التقرير بعنوان “مسؤولية ومهمة وسائل الإعلام في عصر الذكاء الاصطناعي” من قبل مركز الأبحاث التابع لوكالة أنباء شينخوا، حيث سلط الضوء على الاختراقات المستمرة في تطبيقات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مثل التوصيات القائمة على الخوارزميات والتفاعل الصوتي وتوليد الصور، مشيراً إلى أن الصناعات الإعلامية في بعض البلدان والمناطق بدأت تنتقل تدريجياً من استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة مساعدة إلى جعله المحرك الأساسي لعملياتها.

ووفقاً للتقرير، فإن الذكاء الاصطناعي يقود موجة جديدة من الإنتاجية في وسائل الإعلام، حيث يعزز من عمليات جمع المحتوى وإنتاجه وتوزيعه وتقييمه، معتبراً أن الذكاء الاصطناعي يساعد في جمع المعلومات الأساسية، والتوصية بمصادر الأخبار وجهات الاتصال والتحقق من المعلومات، ما يوفر للمحررين المزيد من الأخبار القيمة ووجهات النظر المتنوعة.

ويشير التقرير إلى أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تعزز كفاءة إدارة وسائل الإعلام من خلال تقييم فعالية الاتصال وتحليل البيانات بدقة وإضافة إلى ذلك، يؤكد التقرير أن وسائل الإعلام تستخدم نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة لتوفير المعلومات من خلال محادثات تفاعلية شبيهة بالمحادثات البشرية، ما يسمح بتفاعل ثنائي الاتجاه مع الجمهور، بدلاً من نموذج الاتصال التقليدي أحادي الاتجاه.

وعلى هامش القمة أعرب ممثلون عن وسائل إعلام رئيسية وأجهزة حكومية ومنظمات دولية شاركوا فيها عن تقديرهم للتطورات السريعة والإيجابية التي شهدوها في شينجيانغ خلال حضورهم القمة وزيارتهم لمختلف المناطق في المقاطعة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق