أبرزها تعزيز المناعة وتحسين صحة القلب ..فوائد فيتامين سي

الجمهورية اونلاين 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أبرزها تعزيز المناعة وتحسين صحة القلب ..فوائد فيتامين سي, اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024 07:53 مساءً

ووفق موقع "هيلث شوتس" فيما يلي بعض فوائد تناول جرعات فيتامين سي:


1. يعزز المناعة

يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في تعزيز الجهاز المناعي من خلال تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، المسؤولة عن مكافحة العدوى. كما أنه يدعم وظيفة هذه الخلايا المناعية ويساعد الجسم على الاستجابة لمسببات الأمراض بشكل أكثر فعالية.


2. يعزز صحة الجلد

تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية لفيتامين سي في المساعدة في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على تماسك البشرة ونعومتها وشبابها. تساعد مستويات الكولاجين المحسنة في إصلاح الجلد التالف وتقليل ظهور التجاعيد والحفاظ على مرونة الجلد. كما تعمل خصائص فيتامين سي المضادة للأكسدة على حماية الجلد من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية والملوثات البيئية، مما يعزز من صحة البشرة وإشراقها.

كما أن الأشخاص الذين يتناولون كميات قليلة من فيتامين سي يميلون إلى التئام الجروح بشكل أبطأ، لأن أجسامهم تنتج كمية أقل من الكولاجين. ووفقًا لمجلة التمريض المجتمعي البريطانية ، فإن تناول مكملات فيتامين سي يمكن أن يساعد في التئام الجروح بشكل أسرع، وأفضل طريقة لتناولها مباشرة هي شرب جرعة من فيتامين سي.

فيتامين سي هو مفتاح قدرة الجسم على إصلاح وتجديد الأنسجة. فهو يعزز التئام الجروح بشكل أسرع من خلال تشجيع تكوين أنسجة ضامة وأوعية دموية جديدة في موقع الإصابة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعزز حاجز الجلد، مما يجعل عملية الشفاء أكثر فعالية مع تقليل خطر الإصابة.


3. يقلل من التعب

يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد بكفاءة أكبر، وهو أمر حيوي لإنتاج الهيموجلوبين، الجزيء الذي يحمل الأكسجين في الدم. ومن خلال تعزيز امتصاص الحديد، يمكن لفيتامين سي أن يقلل من الشعور بالتعب والإرهاق، وخاصة لدى الأفراد الذين قد يعانون من نقص الحديد. وهذا يجعله معززًا طبيعيًا للطاقة، مما يساهم في الحيوية العامة.


4. يخفف من دوار الحركة

يمكن أن يساعد تناول فيتامين سي في التعامل مع مشكلات مثل دوار الحركة بشكل أفضل. في دراسة أجريت عام 2014 ونشرت في مجلة أبحاث الدهليزي ، تم تحليل 70 شخصًا تناولوا 2 جرام من فيتامين سي أو دواء وهمي ثم قضوا 20 دقيقة على قارب نجاة في حمام سباحة به أمواج. عانى الأشخاص الذين تناولوا فيتامين سي من مستويات أقل من دوار البحر.


5. يحمي من مضادات الأكسدة

كمضاد للأكسدة قوي، يساعد فيتامين سي على تحييد الجذور الحرة - الجزيئات غير المستقرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي وتتلف الخلايا. من خلال حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي، يقلل فيتامين سي من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان والحالات المرتبطة بالالتهابات. هذه الحماية ضرورية لصحة الخلايا بشكل عام وطول العمر. تشير مراجعة أجريت عام 2013 ونشرت في مجلة Nutrients Journal إلى أن تناول فيتامين سي قد يعمل بشكل جيد جنبًا إلى جنب مع علاجات أخرى لصالح الأشخاص المصابين بالسرطان.


6. يدعم صحة القلب

يساهم فيتامين سي في صحة القلب والأوعية الدموية من خلال تعزيز وظيفة الأوعية الدموية وتقليل الالتهابات. كما يساعد في خفض ضغط الدم عن طريق إرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي تحسين الدورة الدموية. كما أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من فيتامين سي يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، حيث يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ وضغط الدم، مما يؤدي إلى تحسين صحة القلب.

قد يكون فيتامين سي مفيدًا لصحة القلب وذلك للأسباب التالية لأنه قد:

• تعزيز خصائص مضادات الأكسدة
• المساعدة في توسيع الأوعية الدموية
• إنتاج أفضل لأكسيد النيتريك

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق