الشيوخ يناقش الأسبوع الجاري ملف تحسين كفاءة الإنفاق العام

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الشيوخ يناقش الأسبوع الجاري ملف تحسين كفاءة الإنفاق العام, اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 11:21 مساءً

يستكمل  مجلس الشيوخ  جلساته الأسبوع الجاري، برئاسة المستشار حنفي جبالي، لمناقشة العديد من الملفات والمشروعات الهامة يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.

ومن المقرر أن يناقش المجلس خلال جلساته طلب مناقشة عامة مقدم من النائب  وأحمد جلال أبو الدهب، وأكثر من عشرين عضوا، بشأن استيضاح سياسية الحكومة؛ حول تحسين كفاءة  الإنفاق العام  وضمان توجيه الموارد المالية نحو القطاعات الأكثر احتياجًا.

الشيوخ يناقش ملف تحسين كفاءة الإنفاق العام

وقال « أبو الدهب»، أن تحسين كفاءة الإنفاق العام يعد من الأولويات الملحة في ظل الظروف العالمية الحالية التي تتسم  بالتحديات الاقتصادية  مثل الأزمات المالية التضخم والاضطرابات الجيوسياسية و تزايد الضغط على الموارد المالية للدول، مضيفا نتيجة لهذه الأزمات: بات من الضروري تبني آليات فعالة لتحسين إدارة الإنفاق العام لضمان توجيه الأموال العامة نحو تحقيق أقصى منفعة ممكنة.

تحسين كفاءة الإنفاق العام 

وأشار إلى أن أليات تحسين كفاءة الإنفاق العام  تتضمن تطوير أنظمة المراقبة والتدقيق المالي، واستخدام التكنولوجيا لتعزيز الشفافية والمساءلة وتطبيق معايير دقيقة لتقييم الأداء والنتائج، من خلال قياس العائد الاقتصادي والاجتماعي لكل مشروع أو سياسة يتم تمويلها من الميزانية العامة فضلاً عن الاعتماد على التحليل الاقتصادي الدقيق والمراجعة الدورية مما يساعد على تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين أو إعادة توجيه.

النتائج المتوقعة من تحسين كفاءة الإنفاق العام

ولفت الى أن النتائج المتوقعة من تحسين كفاءة الإنفاق تتمثل في تقليل الفاقد والهدر في الموارد، وزيادة فاعلية البرامج الحكومية، وتحقيق استدامة مالية طويلة الأجل مضيفا يسهم ذلك في تقوية الثقة بين الحكومة والمواطنين، من خلال توجيه الإنفاق نحو القطاعات ذات الأولوية كالتعليم، الصحة، والبنية التحتية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق